ما يجب الانتباه اليه لصنع مدونة ناجحة ( الجزء الثاني )


منذ كتابة الجزء الاول من موضوع ما يجب الانتباه اليه لصنع مدونة ناجحة كان موقع سيمولايف ترتيبه 120 الف عالميا، الان الحمد لله رغم الاهمال الذي تعرض له للاسابيع الماضية حيث لم اجد الوقت لكتابة اي موضوع صار الموقع ترتيبه العالمي 87 الف عالميا، والفضل يرجع للقائمة البريدية وخاصية ال Follow Up بعد الله سبحانه وتعالى. والان لنكمل موضوعنا:
من لم يقرأ الجزء الاول من ولموضوع يمكن ان يقرأه من هنا:  ما يجب الانتباه اليه لصنع مدونة ناجحة ( الجزء الاول )
كيف تخلق تأثير نفسي لدى الزائر
يعتبر هذا الفصل من الفصول الجد مهمة، لانه كلما زاد المامك بكثير من المجالات كلما زاد تأثيرك في الزائر فاسلوبك في الكتابة Copywriting جد مهم، وسوف اذكر فقط بعض الاشياء لان Copywriting علم وانصح بقرائته وسوف يفيدك وهناك اناس تخصصها هو Copywriting و تجني منه الاف الدولارات شهريا، اكثر المواقع العربية في الانترنت تتحدث عن الغائب ولا تناشد القارئ مثلا تجد ” ان الاكثار من السهر له اعراض وخيمة مع التقدم في السن ” ومن الاحسن ان تجعل من يقرأ وكأنك تخاطبه ” ان الاكثار من السهر يمكن ان يسبب لك عواقب وخيمة مع تقدمك في السن ” شاهد موقع سيمولايف سوف تجد نفس الاسلوب تحس وكأنه موجه لك ويخاطبك انت :) ، وكذلك التسويق Marketing يأثر على القارئ فاسلوب شخص له دراية في التسويق دائما ما يكون له هدف يريد الوصول اليه، مثلا لو اراد ان يقنعك بشراء منتج، فسوف يبدأ بتمهيد الفكرة اولا وبعدها يجعلك تتقبلها وبعدها يظهر لك انها جد ممكنة وما بينك وبين تحقيق هدفك الا خطوة واحدة، وهاته الخطوة هي اشتراء المنتج :) او الاشتراك في القائمة البريدية او تحميل برنامج ما او ملأ استمارة.
وكلما زادت خبراتك زادت اثارة اسلوبك وتأثيره، اضف الى ذلك اسلوب شخص يدري في مجال التنمية البشرية ليس كاسلوب شخص ليس له اية دراية في الموضوع، فتجده دائما يوصل الافكار بطريقة اجابية مهما كان الموضوع وذلك لان الفكرة الاجابية لها تأثير اكبر، اضف الى ذلك علم النفس و ….. وكلما زدت علما كلما تغير اسلوبك وصار اكثر جاذبية، وقل ربي زدني علما، ولكن المشكل الكبير عند الكثير من العرب انهم لا يحبون الدراسة والمطالعة وما ان تذكر هاتين الكلمتان حتى يحسون بصداع في الرأس و الام في المعدة :) ، وان كنت انت واحد منهم نصيحتي بدون دراسة ومطالعة لن تتقدم ولن تحقق شيء كبير في حياتك، حاول ان تملأ وقت فراغك بقرائة الكتب و مشاهدة او الاستماع لاشرطة تعليمية واستغلال وقت الفراغ لاكبر حد ممكن، واهم ما انصحك بقرائته والمامك به هو مجال التنمية البشرية الذي سوف يغير حياتك باكملها واسلوب تفكيرك وحتى ردود افعالك وطريقة عيشك، و كذلك ان امكن Marketing فبدونه سوف تعاني الكثير في زمننا هذا، اخر شيء سوف تحتاج فيه Marketing هو لما سوف تطلب عمل في احد الشركات وسوف يستقبلك الشخص المسؤول عن التشغيل ويسألك بضع اسئلة ليتعرف عليك وعن كفائتك فان كنت ملم بالتسويق سوف تعرف كيف تسوق لنفسك وكيف سوف تقنعه انك الشخص المناسب الذي سوف يملأ الفراغ الذي يبحثون عن من يملأه، هناك كثير من الناس بكفائات عالية ولا يجدون شغل، فانا لا يمكنني ان اشغل شخص لا يعرف حتى اسلوب الكلام والحديث ( تجده يرفع يديه و يرفع صوته و يتحدث في مجال العمل وكأنه في الشارع او تجده حشمانا او يدخل ويخرج في الكلام ) مهما كانت كفائته، لان من انطباعي الاول عليه لما سوف يتكلم سوف احس بنفور اتجاهه. في الحقيقة ……. هناك كثير مما يمكن قوله ولكن … الوقت
السر العظيم الذي وراء كل مدونة ناجحة
لماذا موقع سيمولايف ناجح، لاكون صريحا معكم ليس المقالات التي تكتب او الجودة او ….، انا واصدقاء لي صنعنا موقع لشخص وهمي :) لم يسبق له ان ولد فوق كوكب الارض، و كلما احس احدنا بالملل يدخل ليكتب هناك في ذلك الموقع، وكلما مر احدنا من تجربة في الحياة يكتبها هناك، و خصصنا ميزانية لدفع تكاليف القائمة البريدية، وكلما كتبنا مقالا نتصل بكل المشتركين ليقرأوه ونخبرهم ان هناك مقالا جديد، في سنة ونصف صار ابو قتادة :) جد مشهور واناس يتصلون به ويريدون ان يتعرفوا عليه، فهو يتحدث وكانه خبير في التسويق عن طريق الانترنت ( انا ) و البورصة و الاسهم ( صديق لي ) الووردبريس WordPress و PHP/MySql ( صديق اخر لي ) والفلسة فابو قتادة فيلسوف كبير ( صديق لي استاذ للفلسفة )، و 90% من المقالات تافهة تتحدث عنه وعن الظروف التي يعيشها وما تبقى هو الذي في هاته المجالات، موقع ابو قتادة صار ترتيبه 24 الف عالميا، وما ان يكتب مقالا حتى يأتي ما يزيد عن 36000 قارئ ليقرأ مقاله.
الخلاصة هي ان وراء كل مدونة ناجحة هناك التسويق عن طريق البريد الاكتروني، فبدون التسويق عن طريق البريد الاكتروني سوف يأتي زائر وسوف يختفي ولن يرجع بعدها، ولكن مع القائمة البريدية سوف يتسجل به الزائر وبعد ان تكتب موضوع جديد سوف تخبره وسوف يأتي ليقرأه، شاهد اكبر المدونات John Chow، Zac Johnson، Shoemoney السر وراء نجاحها هو القوائم البريدية التي جمعها اصحابها ويراسلونهم بعد اضافة موضوع جديد او هناك خبر او شيء مهم وبهذا لا يفقدون التواصل مع زوارهم.
ان كنت تظن ان سر نجاح موقع سيمولايف هو انه يتحدث في مجال التسويق عن طريق الانترنت فانت خاطئ وهذا ما ظن البعض مما جعلهم يفتحون مواقع كالموقع التالي dimahna.net علما ان صاحب هاته المدونة يدون باستمرار وبجدية و بجهد اكبر الا انه يزال ترتيب موقعه مليون و 400 الف عالميا اي ان عدد الزوار جد ضعيف ( ربما لن يحب ان اعطي بموقعه المثال ولكن هي في نفس الوقت دعوة لزيارة الموقع ودعاية بالمجان :) )
قوة الشبكات والمواقع الاجتماعية
المواقع الاجتماعية Social Networks جد مهمة للحصول على المزيد من الزوار لموقعك او مدونتك، ولا بد ان تكون لديك استراتيجية لاستغلال هاته المواقع، مثلا استراتيجية موقع سيمولايف هي تويتر Twitter + فيسبوك Facebook، مباشرة بعد ان اكتب المقال اخبر المتابعين Followers لحسابي تويتر ان هناك موضوع جديد وكذلك المعجبين Fans في صفحة الفايسبوك مما يأتي بحجم هائل من الزوار عند كل مرة اكتب ان هناك موضوع جديد اضف الى ذلك ان كل المواضيع في موقعي تتوفر على ازرار يستطيع من خلالها الزائر ان يشارك الموضوع ان اعجبه مع اصدقائه في تويتر Twitter او فيسبوك Facebook.
مثلا موقع th3pro.com تختلف استراتيجيته عن استراتجيتي فشخصيا استراتيجيتي تأتي بالزوار من الفايسبوك اكثر، عكس استراتيجية الاخ امين التي تأتي من موقع يوتيوب Youtube بعدد اكثر من الزوار وهو يعتمد عليه كثيرا لان الفيديو يبقى دائما في موقع اليوتيوب مع رابط الموقع وكل مرة يبحث شخص عن حل مشكل يجب الفيديو الخاص به والشرح لحل المشكل فيعجب بالاخ امين ويدخل لموقع ومن ذلك يتحول لزائر وفي يداوم على زيارة الموقع.
الشبكات الاجتماعية جد مهمة في يومنا هذا الا يمكن الاستغناء عنها ويجب وضع استراتيجية لاستغلال قوتها لصالحك، تصور معي ان كل 10 اشخاص يقرأون المقال واحد يعجبه ويقوم بمشاركته، هذا الواحد سوف يجلب لك اصدقائه تصور ان 100 من اصدقائه شاهدوا الموضوع ولم يهتم به سوى 10 و بعدها شاركه فقط واحد وهكذا …. هذا يعني ان موقعك دائما في انتشار و زوار بدون توقف وهذا سر من اسرار المواقع الناجحة.
خلاصة
في هاته التدوينة تحدتث عن كيف الاسلوب وتأتيره في القارئ، والسر العظيم الذي وراء كل مدونة ناجحة والذي هو القائمة البريدية Mailing List لتبقى على اتصال دائم بزوارك وكذلك تحدتث عن قوة الشبكات الاجتماعية وكيف يمكن ان تستغلها لسببين الاول وهو البقاء على اتصال مع زوارك والثاني هو الحصول على زوار ومتابعين جدد.
في الجزء الثالث و الاخير سوف اخصصه 3 فصول وهي كالتالي:
#1 الفصل الاول: كيف تقوم بالبيع عن طريق مدونتك ( الطريقة مجربة في مدونات باللغة الانجليزية )
#2 الفصل الثاني: كيف تحصل على مداخيل عن طريق مدونتك
#3 الفصل الثالث: ما هو النظام والبنية الاساسية من اجل مبيعات مستمرة عن طريق مدونتك

بالتوفيق للجميع واركم في التدوينة القادمة ولا تجعل المعلومة تقف عندك وان اعجبك الموضوع قم بمشاركته